النظام الكهربائى لتكييف السيارة

هناك بعض الفحوصات البسيطة والتى يمكنها ان تساعدنا على الوقوف على سبب توقف تكييف السيارة عن العمل، الخطوة الاولى هى فحص الكومبريسور اثناء عمل المحرك ونظام التكييف, فاذا كان النظام الكهربائى للتكييف سليما سوف تلاحظ ان الكومبريسور قد بدأ العمل بصوت مميز يمكن التعرف عليه بسهولة.اما اذا لاحظنا عدم دوران الكومبريسور فيجب علينا اصلاحه قبل ان نكمل اختباراتنا على باقى مكونات تكييف السيارة.

جهاز قياس فرق الجهد الكهربائى

يستخدم هذا الجهاز لمعرفة ما اذا كانت الكهرباء واصلة الى كومبريسور التكييف اما لا، ويتم ذلك ببساطه حيث عليك ان تقوم بفصل كابل التوصيل الخاص بالكومبريسور وتقوم باختبار الوصلات كما هو موضح بالصورة.
اذا لم تكون هناك اى كهرباء او ارضى واصل بالكومبريسور فهناك عدة اسباب قد تؤدى الى ذلك

هناك نظام فصل كهربائى فى دائرة التكييف تقوم بفصل الكهرباء عن الكومبريسور اذا كان ضغط سائل التبريد منخفض بسبب تسريب لسائل التبريد او الفريون على سبيل المثال.

مداخل ومخارج الهواء

اذا كانت درجة حرارة الدخول والخروج للهواء متساوية او متقاربة فهذا يعنى ان مستوى سائل التبريد منخفض لدرجة تمنعه من تحقيق درجة التبريد المطلوبة.
ملاحظة هامة :
منسوب سائل التبريد هو احد اسباب قلة كفائة التبريد الا انه ليس السبب الوحيد, لذا فان تزويد سائل التبريد لو الفريون بدون معرفة السبب الحقيقى لمشكلة التكييف بالسيارة قد يسبب اضرار بالغة بنظام التبريد بالسيارة . فتشخيص السبب الحقيقى لمشكلة التبريد هو اول خطوة على الطريق الصحيح.

(Condenser) مروحة المكثف

من اكبر الاخطاء فى اصلاح اعطال تكييف السيارة هو تزويد الفريون بدون معرقة السبب الحقيقى لعدم قدرة تكييف السيارة على التبريد، والتى قد سببها ببساطة هو عدم عمل مروحة المكثف والذى يؤدى بدوره الى عدم دفع الهواء الى نظام التبريد مما يتسبب فى ارتفاع الضغط بدرجة كبيرة مما يؤدى الى تسريب الفريون مسببا اضرارا بالغة قد تدمر الكومبريسور نفسه.

فلتر التكييف الى كابينة القيادة

هناك العديد من السيارات تستخدم فلتر لتنقية الهواء المبرد قبل دخوله الى كابينة القيادة , وفى حالة عدم تغيير هذا الفلتر فى المواعيد الحددة من قبل مصنعى السيارة قد يؤدى الى انسداده وبالتالى ضعف اداء التكييف بالاضافة الى زيادة الضغط على الكومبريسور وبالتالى استهلاك المزيد من الطاقة والوقود.
الى هنا نكون قد انتهينا من الجزء الاول والى اللقاء مع الجزء الثانى : كيفية معرفة وعلاج التسريبات فى تكييف السيارة.